[ يعتمد الإسلام في إثارة الإيمان على الفطرة، وهي ليست عقلاً صرفا ، ولا عاطفة محضا، وإنما هي مزيج من العقل والعاطفة ، فإذا التقيا ولم يغلب أحدهما على الآخر كانت الفطرة سليمة تنشد الله، وتعرف سبيلها إليه من أقرب طريق ].
51- الضبط الصحيح لكل أواخر الأسماء (عاطفة، العاطفة، سليمة) الواردة في النص ، على التوالي هو:
أ - عاطفةً ، العاطفةِِ ، سليمةٌ .
ب- عاطفةٌ ، العاطفةَ ، سليمةً .
ج - عاطفةًٍ ، العاطفةِ ، سليمةً .
د - عاطفةٍ ، العاطفةُ ، سليمةٍ .
52- الضبط الصحيح لكل أواخر الأفعال ( يعتمد، يغلب، تعرف ) الواردة في النص على التوالي هو :
أ - يعتمدُ ، يغلبُ ، تعرفُ .
ب- يعتمدْ ، يغلبْ ، تعرفُ .
ج - يعتمدَ ، يغلبُ ، تعرفَ .
د - يعتمدُ ، يغلبْ ، تعرفُ .
53- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات (صرفا ، الآخر ، تنشد) الواردة في النص على التوالي هو :
أ - صِـرْفـا ، الآخَـر ، تَـنْـشُـد .
ب- صِـرْفـا ، الآخِـر ، تَـنْـشُـد .
ج - صَـرْفـا ، الآخِـر ، تُـنْـشِـد .
د - صَـرْفـا ، الآخَـر ، تُـنْـشِـد .
ملاحظة : السؤالان (54 ، 55) متعلقان بالنص الآتي :
[ كان عمر يحب ويكره كما يحب الناس ويكرهون ، ولكن لا ينفع أحدا عنده أن يحبه ولا يضيره أن يكرهه إذا وجب الحق ووضح القضاء ] .
54- الضبط الصحيح لكل أواخر الكلمات (عمر - ينفع - عنده) الواردة بالنص هو :
أ - عـمـرٌ ، يـنـفـعْ ، عـنـدِهِ .
ب- عـمـرُ ، يـنـفـعُ ، عـنـدَهُ .
ج - عـمـرًا ، يـنـفـعَ ، عـنـدُهُ .
د - عـمـرَ ، يـنـفـعْ ، عـنـدَهُ .
55- الضبط الصحيح لبنيتي الكلمتين ( يحب ، وضح ) الواردتين في النص هو :
أ - يُـحِـب ، وَضَـح .
ب- يَـحِـب ، وُضِّـح .
ج - يُـحِـب ، وَضُـح .
د - يَـحُـب ، وَضَّـح .
[كثيرًا ما يخلط الناس بين الطموح وأحلام اليقظة وبين الغرور والثقة بالنفس ] .
56- الكلمة التي تؤدي نفس معنى (الثقة بالنفس ) هي :
أ - الاعـتـداد .
ب- الافـتـخـار .
ج - الـكـبـريـاء .
د - الأمــل .
57- الاسم المضاد لـ (الغرور) هو :
أ - الـتـذلـل .
ب- الـتـواضـع .
ج - الـتـكـبـر .
د - الـثـقـة .
[ .. وعندها أدرك التاجر أنه كان يبني قصورًا في الهواء ] .
58- ( يبني قصورا في الهواء ) تعني :
أ - يبني قصورا عالية جدا .
ب - يعيش في سعة ورغـد .
ج - يخطط لمستقبل باهــر .
د - يعيش على الأوهـــام .
59- نستطيع أن نؤدي معنى الجملة التالية
ألقت السفينة مراسيها على الشاطئ) بكلمة واحدة هي :
أ - تـوقـفـت .
ب- رســت .
ج - عــادت .
د - وصـلت .
ملاحظة : السؤالان ( 60 ، 61 ) متعلقان بالنص الآتي :
[ إن الصفوة الممتازة من مثقفي الأمة العربية مشدودة إلى مجلات ودوريات تصدر في العالم العربي وتقوم بعملية التوصيل . وسر ذلك الشد والشوق والانبهار أن تلك المجلات والدوريات تعيش واقع عصرها في تغيراته الفكرية والأدبية والفنية ، فتربط قارئها بما يحقق له معنى المعاصرة والمعايشة والمتابعة، وتوقظ في المكتفي بروائع تراث أمته الشعور بالتطلع إلى الإضافة بأخذ الميزة وترك المجمل] .
60- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي :
أ - اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات .
ب- دور المجلات والدوريات في إبراز روائع التراث .
ج - سبب اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات .
د - انقطاع صلة المثقفين بالتراث وانبهارهم بالمجلات .
61- يمكن وصف موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات بأنه :
أ - يحذر المثقفين من متابعتها والانبهار بها .
ب- يمجد قدرتها على إرضاء تطلع المثقفين وجذب محبي التراث.
ج - يأسف لتركيزها على متغيرات العصر دون الالتفات إلى روائع التراث .
د - لا يتضح موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات .
[ قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما لبثتم بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم ! فقال علي : وأنتم لم تجف أقدامكم من البحر حتى قلتم : يا موسى اجعل لنا إلهـًا كما لهم آلهة ! ]
62- يتضح من جواب علي رضي الله عنه أنه فهم كلام اليهودي على أنه يقصد : أن
أ - المسلمين لم يلتزموا بمبادئ دينهم وقتًا طويلا .
ب- عليا هو المسؤول عن اقتتال المسلمين .
ج - اليهود أعظم شأنـًا من المسلمين .
د - الإسلام ليس قادرًا على الاستمرار .
63- كل الكلمات المحتوية على همزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :
أ - القرآن الكريم ثلاثون جزئـا .
ب- اشتد المحقق في مساءلة الجاني .
ج - لقد كان صديقي على قدر المسؤولية .
د - ولكن ليطمئن قلبي .
64-كل الكلمات المبدوءة بهمزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :
أ - السعيد من وعظ بغيره .
ب- كل إناء ينضح بما فيه .
ج - من عظَّم صغيرة إبتلاه الله بكبيرة .
د - سبَّك من أبلغك سبـًّا .
65- الكلمة التي كتبت خطأ من بين الكلمات التي تحتها خط هي :
أ - لم يكن العلماء يروون الحديث إلا عن الثقاة .
ب- هذا القاضي من أفاضل القضاة .
ج - أعشق سهول وطني ورباه .
د - وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد .
66- الكلمات المختومة بألف وميزت بخطوط تحتها فيما يلي كلها كتبت بصورة خاطئة إلا كلمة واحدة هي :
أ - نصحته لكنه استكبر و استعصا .
ب- أصابه مرض أعيى الأطباء علاجه .
ج - لم يصدر حكمه إلا بعد أن استجلا الحقيقة .
د - أنت الحكم المرتضا .
67- أحيانـًا نكتب كلمتين وكأنهما كلمة واحدة . فأي الكلمات الآتية وصلت ببعضها خطأ .
أ - بـم أكافئك ؟
ب- وأنتم حينئـذ تنظرون .
ج - أشهد ألا إله إلا الله .
د - لم تشتكي وتقول إنك معدم ؟ .
68- زيد في كل كلمة مما تحته خط حرف بالخطأ إلا كلمة واحدة كانت الزيادة فيها صحيحة وهي :
أ - اسق الظمآن ماءا .
ب- ليست الأرزاق بالتواكل لا كن لكل مجتهد نصيبا .
ج - شباب الأمة هم صانعوا حضارتها .
د - تعلموا القرآن وعلموه .
[ سئل جعـفر الصادق ( ) لم سميت الكعبة البيت العتيق ( ) قال ( ) لأن الله أعتقها من الغرق ( ) ] .
69- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في العبارة السابقة هي على التوالي :
أ - ( : ) - ( ؟ ) - ( : ) - ( . )
ب- ( ، ) - ( ! ) - ( : ) - ( . )
ج - ( ؟ ) - ( . ) - ( ، ) - ( ! )
د - ( . ) - ( ؟ ) – ( : ) – ( ! )
70- ( تزوج وعمره 16 عامـًا) . القراءة الصحيحة للرقم في هذه الجملة هي :
أ - ستة عشر .
ب- ست عشرة .
ج - ستة عشرة .
د - ست عشر .
71- (اتصلت .. صديقي هاتفيـًا) حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل صديقي هو :
أ - ( في ) .
ب- ( على ) .
ج - ( ب ) .
د - ( لـ ) .
72- ( هؤلاء الرجال يعملون بصمت ) إذا أردت تحويل الجملة إلى فعلية وجب أن تقول :
أ - يعملون هؤلاء الرجال بصمت .
ب- يعمل هؤلاء الرجال بصمت .
ج - يعملوا هؤلاء الرجال بصمت .
د - يعملون بصمت هؤلاء الرجال .