الرموز
1- يميز الرموز الكتابية .
• يتعرف الحروف الهجائية بصورها المختلفة .
• يتعرف مصطلحات الضبط : الحركات ، الشدة ، المد ، التنوين .
• يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة .
• يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها .
• يقرأ قراءة مسحية .
2- يميز الرموز الصوتية ويخرج أحرف الكلمة من مخارجها الصحيحة .
• يستطيع القراءة المتصلة للكلمة .
• يفرق في درج الكلام والوقف بين نطق التنوين والتاء المربوطة .
• يطابق بين المقروء والمكتوب .
• يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق .
• يطبق مهارات القراءة الصامتة كالقراءة بسرعة مناسبة وتنويعها .
الاستيعاب
1- يفهم معاني المفردات .
• يحدد المعنى المقصود للكلمة .
• يتعرف معاني الكلمات الوظيفية .
• يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها.
• يتعرف المعنى من السياق .
• يتعرف مرادف الكلمة وضدها والمعنى .
• يستخدم المعاجم استخداماً سليماً.
2- يوضح الأفكـار الواردة في النص .
• يتعرف نظام الفقرات ومدلوله .
• يحدد جمل الأفكار الرئيسة " الكلية" .
• يحدد جمل الأفكار الفرعية : الأفكار الجزئية .
• يصمم مخططـاً تعريفياً لعناصر الموضوع .
• يلخص الموضوع .
3- يذكر تفاصيل الموضوع .
• يحدد المعلومات الواردة في النص من حوادث وشخصيات وتواريخ وأقوال وصفات .
• يستخلص الأسباب والنتائج .
• يحدد أهم ما في النص .
4- يبني النص وينظمه .
• يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة
• يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تسلسل الأفكار وتتابع المشاهد والأحداث وتطورها .
• يبين مدلول الجداول والرسومات والاستبانات .
5- يفسر النص المقروء تفسيراً واضحًا .
• يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية ...الخ.
• يتعرف مضامين الكلمات وإيحاءاتها.
• يستنتج الأفكار التي يدور حولها النص .
• يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم عام أو خاص لم يصرح به .
• يبين أهداف النص .
• يتنبأ بالأحداث .
• يعمم .
• يتعرف شخصية الكاتب .
6- يحلل النص تحليلاً أدبياً .
• يحدد مدى سلامة النص من التناقض ، الدقة في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات .
• يميز الحقيقة والرأي والخيال .
• يحدد موقف الكاتب من الموضوع .
• يميز التعبيرات والألفاظ ذات القيمة (ذوات القيم) .
• يوضح الأساليب البلاغية المعبّرة عن العواطف ويحدد أهدافها
• يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة .
الأداء الشفهي
يجيد أداء القراءة شفهياً .
• يتمتع بالجرأة الأدبية .
• يتسم أداؤه بالطلاقة .
• يضبط ضبطًا سليماً .
• يحسن الوقفات .
• يطابق المقروء مع المكتوب.
القواعد الكتابية
1- يرسم إملائيًا رسمًا سليمًا .
• يفرق بين الحروف المتشابهة نطقاً ورسماً .
• يفرق بين الحركات القصيرة والكبيرة (الطويلة ).
• يفرق بين التنوين والنون الساكنة .
• يحدد حروفاً تنطق ولا تكتب والعكس .
• يتعرف ما يتصل من الكلمات وما يوصل .
• يحدد علامات الترقيم .
• يتعرف الهمزة بجميع أحوالها .
2- يجيد تركيب النص وربطه .
• يحدد المادة اللغوية للكلمة .
• ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى .
• ينتقي المفردات ذوات المضامين والإيحاءات المناسبة .
• يلتزم صحة الجملة من حيث سلامة القواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي.
• يستعمل التراكيب المناسبة التي تجلو الفكرة وتوجزها .
• يستخدم الحروف الرابطة .
• يستخدم الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة.
• يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التلخيص الاستطراد ، التشبيه، التمثيل ، الجواب .
• يتبع القواعد والأسس الفنية في فنون التعبير المختلفة ، المقالة القصة الرسالة، المحضر.
• يضمن الفكرة الرئيسة أفكاراً فرعية موضحةً أو مكملةً لها .
• يلائم الاقتباسات والتضمينات ، ويحسن توظيف الشواهد .
الأعراف الكتابية
ينسق النص تنسيقاً مناسباً .
• يترك الفراغات المناسبة .
• يراعي تناسب أحجام الحروف والكلمات .
• يضع هوامش مناسبة في أعلى الصفحة وأسفلها وجانبها .
• يكتب في فقرات .