93- آخر ما نزل من القرآن الكريم هو قوله تعالى:
أ- "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ".
ب- "واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت ".
ج- " إنك ميت وإنهم ميتون " .
د- " إذا جاء نصر الله والفتح " .
94- ما معنى قوله (لا يألونكم خبالاً)؟
أ- يحبون إيجاد المشقة عليكم.
ب- يجتهدون في إفساد دينكم.
جـ- يتمنون إيقاع الجنون فيكم.
د- كل ما تقدم.
95- بما فسر النبي صلى الله عليه وسلم الظلم في قوله تعالى «الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم»؟
أ- بوضع الشيء في غير موضعه.
ب- تعدي الإنسان على نفسه .
جـ- الشرك بالله تعالى .
د- جميع ما ذكر.
96- ما النقد الذي يمكن توجيهه للتفسير بالرأي ؟
أ- أنه خلاف ما كان عليه الصحابة .
ب- أنه خلاف ما كان عليه التابعين .
جـ- قصور العقل عن إدراك كنه الحقائق .
د- تغير الحوادث وتسلسلها .
97- لمن تكون حضانة الصبية بعد سن السابعة ؟
أ- لأمها.
ب- لأبيها.
جـ- تخير بن أمها وأبيها.
د- يرجع فيه إلى اجتهاد القاضي.
98- فيما سقت السماء من الحبوب والثمار عند الزكاة :
أ- العشر كاملاً .
ب- ثلاثة أرباع العشر .
جـ- نصف العشر .
د- ربع العشر .
99- ماذا يترتب على طلب وصل الشعر بالشعر تجميلاً في حديث النهي عن الوصل :
أ- اللعنة والطرد.
ب- الجمال والحسن.
جـ- التشبيه.
د- لا يترتب عليه شيء مما ذكر.
100- الإجراء المترتب على نكاح الشغار هو:
أ- فسخ العقد.
ب- رد الصداق.
جـ- الوقوع في الإثم
د- كل ما ذكر.
101- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر …) المراد بالأيم هنا:
أ- البكر.
ب- الثيب.
جـ- اليتيمة.
د- الصغيرة.
102- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة هو:
أ- الوعاء.
ب- الخيط الذي تشد به.
جـ- لون اللقطة.
د- العلامة التي تعرف بها.
103- المراد بالاستنثار هو:
أ- إخراج ما في فمه من الماء.
ب- إخراج ما في أنفه من الماء.
جـ- إدخال الماء إلى الأنف.
د- إدخال الماء إلى الفم.
104- المراد بـ (يَغُلَّ):
أ- يخون في الغنيمة.
ب- توضع الأغلال في قدميه.
جـ- توضع الأغلال في عنقه.
د- يضيق صدره.
105- معنى قوله تعالى (ذلك أدنى ألا تعولوا) أي أن لا:
أ- تميلوا عن الحق.
ب- تكثر عللكم وأمراضكم.
جـ- يكثر عيالكم.
د- تظلموا.
106- الكلالة من لا:
أ- والد له.
ب- ولد له ولا والد.
جـ- ولد له ولا والد ولا وارث.
د- ولد له.
107- أكثر التابعين نقلاً للتفسير هو:
أ- المزني.
ب- علقمة.
جـ- مجاهد.
د- عطاء.
108- حكم القراءة في الصلاة بغير العربية:
أ- الكراهة.
ب- الإباحة.
جـ- التخيير.
د- المنع.
109- أحسن طرق تفسير القرآن أن يفسر بـ:
أ- القرآن الكريم.
ب- أقوال الصحابة.
جـ- اجتهاد التابعين.
د- السنة النبوية.
110- ماذا يترتب على القراءة في الصلاة بغير العربية ؟
أ- البطلان.
ب- نقص في الثواب.
جـ- الكراهة .
د- لا يترتب على ذلك شيء.
111- ما هو الحكم التجويد في قوله تعالى (وطئاً وأقوم قيلاً) ؟
أ- إدغام.
ب- إخفاء.
جـ- إقلاب.
د- إظهار.
112- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول) ؟
أ- إظهار.
ب- إقلاب.
جـ- إدغام.
د- إخفاء.
113- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (وطائفة من الذين معك) ؟
أ- إخفاء.
ب- إظهار.
جـ- تنوين بغنة.
د- تنوين بدون غنة.
114- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (قرضاً حسنا) ؟
أ- إظهار.
ب- إقلاب.
جـ- إخفاء.
د- إدغام.
115- مقدار "المد الحرفي المخفف" بالحركات هو:
أ- ست.
ب- خمس.
جـ- أربع.
د- اثنتان.
116- الحكم التجويدي في قوله (نوحاً إلى قومه):
أ- إظهار.
ب- إقلاب.
جـ- إخفاء.
د- إظهار.
117- يأتي التنوين في أواخر:
أ- الأفعال.
ب- الحروف.
جـ- الأسماء.
د- جميع ما ذكر.
118- تنطق الميم الساكنة في قوله تعالى (إنهم ساء):
أ- مخفاة مع الغنة.
ب- مظهرة فقط.
جـ- تقلب ميماً مخفاة مع الغنة.
د- تقلب ميماً مخفاة بلا غنة.
119- ما الحكم التجويدي في قوله تعالى: (هو الذي أخرج الذين كفرو من أهل الكتاب من ديارهم )؟
أ- مد منفصل.
ب- مد متصل.
جـ- إقلاب.
د- إظهار.
120- أي الآيات الآتية تحوي مداً لازماً كلمياً مثقلاً:
أ- "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى".
ب- "آلر تلك آيات الكتاب الحكيم".
جـ- "إذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون".
د- "والسماء ذات البروج".
121- عن نافع رضي الله عنه قال: (أغار رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون …) الحديث. ما معنى غارون؟
أ- هاربون.
ب- غافلون.
جـ- خائنون.
د- منشغلون.
122- عن سمرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم …) ما المراد بشرخهم ؟
أ- نسائهم.
ب- عجائزهم.
جـ- أطفالهم.
د- مرضاهم.
123- ما حكم حج من وقف بعرفة ليلة العيد؟
أ- بطل حجه.
ب- لزمه دم.
جـ- لا شيء عليه.
د- صام عشرة أيام.
124- ميّز البديل الذي لا يتوافق مع بقية البدائل الأخرى من حيث علاقته بموضوع الصفات الذاتية :
أ- إن الله تعالى لم يزل متصفاً بها .
ب- من امثلتها العلم والسمع والبصر والحكمة .
جـ- من أدلتهاالقرانية ( وما كان الله ليعجزة من شيء في الارض ولا في السماء ) .
د- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ) .
125- ما حكم من نحر يوم العيد وهو حاج ولم يرم جمرة العقبة؟
أ- جائز.
ب- مكروه.
جـ- سنة.
د- محرم.
126- حكم المبيت بمنى للحاج أيام التشريق:
أ- سنة.
ب- واجب.
جـ- ركن.
د- مستحب.
127- التوحيد هو (الإقرار بوجود الله وأنه هو وحده لا شريك له المتصرف في الكون ) ما المأخذ الواضح على هذا التعريف ؟
أ- يلزم من هذه العبارة أن جميع الخلق موحدون .
ب- فيها جهل لحقيقة دعوة الرسل عليهم السلام .
جـ- وقوفها عند الدليل وترك المدلول عليه .
د- جميع ما تقدم .
128- أهم شروح صحيح مسلم هو شرح الإمام:
أ- ابن حجر.
ب- النووي.
جـ- ابن الصلاح.
د- ابن رجب.
129- لماذا يُبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية الأربعة؟
أ- الأقرب إلى السنة.
ب- الأوضح في الاستنباط.
جـ- الأقدم تاريخاً.
د- الأوسع انتشاراً.
130- المقنع هو كتاب في الفقه:
أ- الحنفي.
ب- المالكي.
جـ- الشافعي.
د- الحنبلي.
131- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى:
أ- معيّن ومخيّر.
ب- لازم وغير لازم.
جـ- ظاهر وخفي.
د- صحيح وفاسد.
132- تُعَّرف العزيمة بأنها:
أ- استباحة المحظور مع قيام الحاضر.
ب- ما ثبت على خلاف دليل شرعي.
جـ- الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي.
د- العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.
133- يُعَّرف الإجماع بأنه اتفاق علماء:
أ- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين.
ب- الأمة من زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا.
جـ- الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور.
د- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.
134- المنكرون للقياس هم:
أ- الحنفية.
ب- المالكية والحنابلة.
جـ- الشافعية والظاهرية.
د- الظاهرية.
135- العصبة بالنفس هم:
أ- جميع الذكور والإناث من الأصول والفروع الحواشي.
ب- جميع الذكور الوارثين من الأصول والفروع والحواشي إلا الإخوة لأم.
جـ- الآباء والأبناء.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
136- يُعَّرف الحجب بأنه منع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.
137- عدد أسباب الإرث؟
أ- النسب والقرابة.
ب- النسب والقرابة والولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.
138- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- شك هل هو محدث أو متوضيء.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
139- نسك التمتع في الحج هو أن يحرم بـ :
أ- العمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
ب- العمرة والحج في عام واحد.
جـ- الحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- الحج والعمرة معاً.
140- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض .
141- عدة الصغيرة الحرة:
أ- ثلاثة أشهر.
ب- أربعة أشهر.
جـ- ثلاث حيضات.
د- سنة.
142- توضيح عبارة استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية على النحو الآتي :
أ- أن من أقر بتوحيد الربوبية لزمه الإقرار بتوحيد الألوهية .
ب- أن من أقر بتوحيد الألوهية لزمه الإقرار بتوحيد الربوبية .
جـ- أن الله تعالى يستدل باستحقاقه للعبادة بتفرده بالربوبية .
د- أن دعوة الرسل جميعهم جاءات بالدعوة إلى إفراد الله تعالى بالخلق والرزق والتدبير .
143- أصول الدين هي:
أ- الشهادتان.
ب- الإسلام.
جـ- الإيمان والإحسان.
د- أركان الإسلام.
144- توحيد الربوبية:
أ- يستلزم توحيد الألوهية.
ب- متضمن لتوحيد الألوهية.
جـ- توحيد الله بأفعال العباد.
د- دعوة جميع الرسل.
145- التفرق والاختلاف:
أ- مكروه.
ب- شر.
جـ- جائز.
د- حق.
146- أهل السنة والجماعة وسط في القدر بين:
أ- القدرية والمعتزلة.
ب- القدرية والجبرية.
جـ- الكفار والمشركين.
د- الخوارج والصوفية.
147- أهل السنة والجماعة وسط في حكمهم على الصحابة:
أ- الخوارج والشيعة.
ب- السبئية والروافض.
جـ- المعتزلة والأشاعرة.
د- المعطلة والشيعة.
148- أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين:
أ- الخوارج والمعطلة.
ب- المرجئة والخوارج.
جـ- الروافض والأشاعرة.
د- الجهمية والمعتزلة.
149- من مميزات شخصية المسلم:
أ- قوة الجسم.
ب- جمال المظهر.
جـ- حسن الخلق.
د- كل ما تقدم.
150- من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
أ- طالب العلم.
ب- المرأة المحتشمة.
جـ- شاب نشأ في طاعة الله.
د- المجاهد في سبيل الله.
151- أعلى مراتب الإيثار:
أ- جود المرء بالمال لغيره.
ب- الجود بالنفس لأجل بقاء غيره.
جـ- إيثار مرضاة الله على غيره.
د- إيثار محبوبات الناس على ما تحبه نفسه.
152- من أحق الناس بالصحبة ؟
أ- العلماء.
ب- الأولاد.
جـ- الأم.
د- الأقران.
153- مؤتمر بال بسويسرا:
أ- عقده النصارى أيام الحروب الصليبية.
ب- وضع أسس المنظمة الصهيونية العالمية.
جـ- مؤتمر لوزراء البترول.
د- أقر تقسيم القدس.
154- من النظريات اليهودية:
أ- نظرية العقود المبرمة.
ب- نظرية الحرب والسلم.
جـ- نظرية التفسير المادي للتأريخ.
د- كل ما تقدم صحيح.
في الأسئلة من (157 إلى 168) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
155- قال تعالى: وعلى الأعراف رجال
الأعراف : هي جمع عرف وهي التقاليد.
156- قال تعالى: وما كان دعائهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية
التصدية : هي الصد.
157- قال تعالى: لم يتخذوا من دون الله ولا رسوله وليجة
وليجة : أي بطانة وأصحاب سر.
158- قال تعالى: إن إبراهيم لحليم أواه منيب
أواه منيب : أي كريم.
159- العبرة بخصوص السبب لا بعموم اللفظ.
160- من حكم نزول القرآن منجماً تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم.
161- سور القرآن أربعة أقسام : الطوال ، والمتين ، والمثاني ، والمفصل.
162- كل سورة فيها فريضة أو حد فهي مدنية.
163- أركان القراءة الصحيحة ثلاثة.
164- من أحسن ظنه بنفسه فهو أجهل الناس بنفسه.
165- المبشرون يشجعون اللغة العربية الفصحى.
166- من أفكار العلمانيين إخضاع كل موروث للنقد.